أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

أناشيد عن المسجد للأطفال - أغاني مكتوبة تربطهم ببيت الله

المسجد هو بيت الله وأحد أهم الأماكن التي يتعلم فيها الأطفال قيم العبادة والطاعة. منذ الصغر، يحتاج الأطفال إلى الارتباط بهذا المكان المقدس، حيث يتعلمون أداء الصلاة والتفاعل مع المجتمع المسلم. لتسهيل هذا الارتباط وغرس حب المسجد في قلوبهم، تأتي أناشيد المسجد المكتوبة للأطفال كوسيلة فعّالة تجمع بين التعليم والتسلية. 



هذه الأناشيد، بكلماتها البسيطة وألحانها الجميلة، تُعرّف الأطفال على أهمية المسجد ودوره في حياتهم اليومية، وتُحببهم في زيارة بيت الله بانتظام. في هذا المقال، سنتناول مجموعة من الأناشيد المكتوبة عن المسجد التي تربط الأطفال ببيت الله وتغرس فيهم حب العبادة.

1 - قصيدة إلى المسجد مكتوبة

تتحدث القصيدة عن رحلة الإيمان والتعلم في المسجد، حيث يجتمع المسلمون من مختلف الأعمار للعبادة والتعلم. يطلبون من الله الهداية والتقوى، ويتعلمون القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. كما تعبر القصيدة عن الأمل في إحياء أمجاد الأمة الإسلامية والارتقاء بها من خلال العلم والعبادة، مؤكدة على أهمية الصلاة الجماعية والارتباط بالإيمان، للشاعر "عبدالمعطي الدالاتي".

أتَينا وُفودًا إلى المسجدِ
صِغارًا كبارًا لكي نهتَدي
فَزدنا إلهي هُدًى وتُقًى 
وحبًّا وشوقًا إلى أحمدِ
أتينا لنحفظَ آيَ الكتابْ
ففيهِ الهدايةُ.. فيهِ الصوابْ
أتينا لنقرأ هديَ النبيِّ 
وسيرَتَهُ وحكايا الصِّحابْ
سنحيا جميعًا بظلِّ القلمْ
سنرْقى به لأَعالي القممْ
نعيدُ لأُمَّتنا مجدَها
 ونرفعُها فوق كلِّ الأُممْ
أتينا نصلِّي لربِّ الورى 
ونركعُ، نسجُدُ فوق الثَّرى
صُفوفًا، صُفوفًا وراءَ الإمام
جميعًا نكبِّرُ إن كبَّرا

2 - نشيد عن المسجد مكتوب للأطفال

يتحدث النشيد عن أهمية المسجد ودوره في حياة المسلمين، حيث يُعلِم الأذان بأوقات الصلاة، ويتميز المسجد بجماله وروحانيته. يُشِيد النشيد بالمئذنة العالية التي تعلوها هلال، وبالنور الذي يضيء في الليل، بالإضافة إلى جمال المحراب والمنبر. يُشجع النشيد الأطفال على دخول المسجد بخشوع، والانتظام في صفوف الصلاة، مؤكدًا على أهمية الحب والأخوة والاحترام بين الناس داخل المسجد، كلمات د. محمد منير الجنباز .

بنداءِ أذانٍ أعلمنا
أنْ حَانَ أداءٌ لِصَلاةِ
والصوتُ أتى منْ مِئذَنَةٍ
تعلو شاهقةَ الدَّرَجَاتِ
وهِلالٌ نُصِبَ بأعْلاهَا
والنُّورُ بليلٍ يَغْشَاهَا
وجمالُ المسجدِ رَوْضَتُهُ
عندَ المِحْرابِ لَهَا مُتْعَةْ
والمِنْبَرُ يَعْلو دَرَجَاتٍ
والخِطْبَةُ في يومِ الجُمْعَةْ
بخُشُوعٍ أدْخُلُ مَسْجِدَنَا
وبصفِّ صَلاةٍ نَنْتَظِمُ
والمسجدُ يَجْمَعُنا حُبَّاً
ونُؤاخِي النَّاسَ وَنَحْتَرِمُ

اقرأ أيضا :
يتحدث اللغز الشعري عن المسجد، الذي يصف نفسه بأنه نظيف وطاهر، يمتلئ بالمصلين الذين يهتدون إليه لأداء الصلوات الخمس. المسجد هو مكان لعبادة الرحمن وتلاوة القرآن الكريم، مما يجعله مركزًا للطهارة والهدى. في النهاية، يتساءل المسجد بفخر إن كان الناس قد عرفوا من يكون، مشيرًا إلى مكانته العظيمة في حياة المسلمين، كلمات د. أحمد الخاني.
 
إني نظيفٌ طاهرٌ  بالمُهْتَدِينَ عامرُ
في خمسةِ الأوقات   بِالهُدى لِلصَّلَوات
لِعِبَادَةِ الرحمنِ   وتِلاوةِ القُرْآن
فهل عرفتم من أنا؟

4 -  أنشودة جميلة عن المسجد

تصف الأنشودة المسجد في الإسلام بأنه رمز للحياة والجهاد والصلاة، حيث تبكي العيون خوفًا من غضب الله وتسعى القلوب لرضاه ولقائه. المسجد هو مكان للدعاء والشفاء، وهو مركز مهم في حياة المسلمين، كما تذكر الأنشودة أن مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام،والنشيد من كلمات " أحمد فضل شبلول".

المسجد في الإسلام 
رمز لحياه لجهاد وصلاة
لعيون تبكي خوفا
من غضب الله
لقلوب تحيا برضاه
وقلوب تسعى للقاه
لدعاء ما أحلاه
يسعى نحو سماه
المسجد في الإسلام
رمز لحياه 
لجهاد وصلاة
لعلاج وشفاء 
وقباء أول مسجد

5 - نشيد هيا هيا نحو المسجد

هذا النشيد يشجع الأطفال على الذهاب إلى المسجد وأداء الصلاة. يبدأ بدعوة حماسية للدخول إلى المسجد، ثم يحث الأطفال على الوضوء وتهيئة قلوبهم للصلاة. النشيد يركز على أهمية العبادة والخشوع في الصلاة داخل المسجد، مما يجعله دعوة مبسطة للأطفال للالتزام بالصلاة في وقتها.
هيا هيا نحوَ المسجد 
ادْخُلْ ادْخُلْ صَلِّ وَاعْبُد 
قُم فَتَوَضَّأْ واشْرَح صَدْرَك
كَبِّر كَبِّر ارْكَعْ واسْجُد
هيا هيا نحو المسجد

6 - نشيد آداب المسجد مكتوب

أنشودة "آداب المسجد" تعلّم الأطفال كيفية التصرف في المسجد بأدب واحترام. يتعلم الطفل أهمية السير مع أبيه إلى المسجد، والصلاة بدون لهو أو لعب. تُبرز الأنشودة أهمية وضع الحذاء في المكان المخصص له والحفاظ على النظافة، بالإضافة إلى التحدث بصوت منخفض داخل المسجد، مما يعكس قيمة الاحترام والتعلم من الوالدين.

إلى المسجد أنا وأبي نسيرُ سوية دوما 
طريق الود والحب ولست أَمَلُّهُ يَوما
ففي المسجد أنا أصلي ولا ألعب ولا ألهو 
أنا وأبي مع الكلِّ  هنا نتلو هنا ندعو
حذائي قد وضعتُ هُنَا فيوجد للحذاء مكان
وألبسه إذا عدنا نظافتنا من الإيمان
وصوتي لست أرفعه وأزعج زائر المسجد
إذا حدثت  أُخْفِضُهُ تَعَلَّمْتُ منَ الوالد

لسماع نشيد آداب المسجد مكتوب من هنا 

وفي الختام، تظل أناشيد المسجد المكتوبة للأطفال وسيلة رائعة لتعزيز علاقتهم بهذا المكان المقدس. من خلال هذه الأغاني، يتعلم الأطفال أهمية المسجد في حياتهم ودوره كمنارة للعلم والإيمان. إنها ليست مجرد ألحان تُغنى، بل هي أدوات تعليمية تزرع في نفوس الصغار حب بيت الله وتشجعهم على الانتظام في أداء الصلاة. دعونا نستمر في استخدام هذه الأناشيد كجزء من تربيتهم الدينية، لنغرس فيهم القيم الإسلامية ونرشدهم إلى طريق الإيمان منذ نعومة أظفارهم.
تعليقات